الموقع بريس
جريدة اخبارية تهتم بكل جديد

اختتام فعاليات الدورة 17 من المهرجان السينمائي “الفيلم عبر الصحراء”

0

شهدت مدينة زاكورة اختتام فعاليات الدورة 17 من المهرجان السينمائي “الفيلم عبر الصحراء”، بتتويج الشريط السينمائي الإيطالي “أرض النساء” لمخرجته ماريسا فالوني .

وتنافس 24 فيلما في المسابقات الرسمية لهذه الدورة، حيث شارك ما لا يقل عن 14 بلدا ممثلة في المسابقات الرسمية الأربع المبرمجة ضمن هذه الدورة وهي: “الفيلم الطويل” و”الفيلم القصير” و”الفيلم الوثائقي”، ثم “أفضل سيناريو

فيما فازت الممثلة الفليبينية ريبيكا تشوانسو بتصنيف أحسن ممثلة عن دورهما في فيلم “قلادتها” للمخرج جي إي تيجلاو (الفليبين)، أما أحسن دور رجالي فكان من نصيب سعيد سهيلي في فيلم “المدينة” من إيران، وهو الشريط الذي حاز من جانبه على جائزة أحسن سيناريو، فيما منحت الجائزة الخاصة للفيلم المغربي “ملكات ” للمخرجة ياسمين بنكيران، الذي يلعب الأدوار الأولى فيه كل من نسرين الراضي،نسرين بنشارة ، وريحان غوران .أما جائزة تنويه فكانت من نصيب الشريط السينمائي “شبح” من الإمارات العربية المتحدة ،والشريط السينمائي “حرقة” من فرنسا،تونس،لوكسمبورغ،بلجيكا.

أما جوائزمسابقة الفيلم الوثائقي فكانت الجائزة الكبرى من نصيب الفيلم الوثائقي المغربي “لعزيب” وهو فيلم يوثق حياة نساء صحراويات في فضاء صحراوي شاسع بحثا عن المراعي لتوفير لقمة عيش لقطيعهن في تناغم تام مع الطبيعة لكن هذه الحياةلن تصمد أمام تهديد الحيونات البرية و مرض السرطان الذي ينخر جسم الشقيقة الصغرى. الفيلم من إخراج جواد بابيلي. أما جائزة أحسن إخراج كانت من نصيب المخرج سلام زامباليجري من بوركينافاسو عن فيلمه “التاكسي،السينماوأنا ” .وعادة الجائزة الخاصة للفيلم الوثائقي “عقرب مجنونة” من تونس للمخرج أكرم منصف.

 

وبالنسبة لجوائز مسابقة الفيلم القصير ،كانت الجائزة الكبرى من نصيب فيلم جينز من المغرب للمخرج محمد بوهاري. أما أحسن سيناريو فكان من نصيب “فيلم” أميرة من المغرب للمخرجة رشيدة السعدي . وعادة الجائزة الخاصة للفيلم “على قبر أبي” من المغرب للمخرج جواهين زنتار.

وبالنسبة لجوائز مسابقة سيناريو فكانت كالتالي:

الجائزة الأولى الهبوط إلى الجحيم لعائشة عمور

الجائزة الثانية في مهب الهذر لعيشة رشدي

الجائزة الثالثة صدف الصحراء لهند فوزي

التنويه لسيناريو قلب صغير لعماد فجاج .

وفضلا عن المسابقات الرسمية، وضع المنظمون برنامجا غنيا ومتنوعا تضمن تكريم الفنانة فرح الفاسي و الممثل ياسين احجام واحتفاء خاص للباحث والمفكر سعيد بنكراد والذي يعد من أبرز المتخصصين في الصورة وفي سيميائية الانساق البصربة في العالم العربي.اما المفكر والباحث محمد نور الدين أفاية كان رئيسا شرفيا لهذه الدورة .وتخلل المهرجان موائد مستديرة تناولت مواضيع تتعلق بالسينما عبر الصحراء، وورشات عمل موضوعاتية والعديد من الأنشطة الأخرى، كما إحتفى هذا العام بالسينما الأنغولية من خلال دعوة ثلة من المخرجين الأنغوليين وتسليط الضوء على مجموعة مختارة من الأفلام من هذا البلد الإفريقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.